برنامج مقترح في المستحدثات الکيميائية للطلاب المعلمين بکلية التربية وأثره في تنمية مهارات التفکير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کليةالتربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في المستحدثات الکيميائية للطلاب المعلمين بکلية التربية في تنمية مهارات التفکير الناقد. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: قائمة بالمستحدثات الکيميائية, وقائمة بمهارات التفکير الناقد, ودليل المعلم, وکتاب الطالب المعلم, وکراسة للأنشطة والتدريبات, وتم تطبيق البرنامج المقترح على طلاب الفرقة الثالثة شعبة الکيمياء (35 طالب وطالبة) باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2021/2022, وتم تطبيق أداة البحث والمتمثلة في: اختبار التفکير الناقد قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث, وقد أثبتت نتائج الاختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد ککل ولکل مهارة من المهارات المتضمنة على حده لصالح التطبيق البعدي, وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج, أوصى البحث بضرورة تضمين برامج إعداد معلم الکيمياء على المستحدثات الکيميائية, وضرورة استخدام برامج واستراتيجيات تدريسية تعمل على تنمية مهارات التفکير بصفة عامة ومهارات التفکير الناقد بصفة خاصة لدى الطلاب. کما اقترح البحث استخدام التعلم الالکتروني القائم على المنصات التعليمية لتدريس وحدة مقترحة في الخلايا الشمسية وقياس أثرها في تنمية مهارات التفکير الناقد للطلاب المعلمين بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية