مستخلص البحث
هدف البحث الحالي الى بناء مقياس مقنن للمشاركة المعرفية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم التأكد من صدق الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل الارتباط حيث تراوحت بين (0.47 ، 0.74) وهي قيمة دالة عند المستوى (0.01) وبالتالي فهي معاملات مرتفعة، وتم التحقق من ثبات المقياس عن طريق حساب معادلة (ألفا – كرونباخ) التي بلغت (0.84) وهي درجة عالية من الثبات، واوضحت النتائج بناء مقياس المشاركة المعرفية والذي تكون من (7) مهارات رئيسية و(37) مهارة فرعية حيث اشتملت مهارة إدارة الملفات الرقمية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة البحث عن المعلومات علي (5) مهارة فرعية، اشتملت مهارة التواصل الاجتماعي علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الامن الرقمي علي (4) مهارات فرعية، واشتملت مهارة استخدام التطبيقات الإلكترونية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارت النشر الإلكتروني علي (7) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الاخلاق الرقمية علي (6) مهارة فرعية، ويوصي البحث بالاستفادة من المقياس في العملية التعليمية بمختلف مراحلها، وتبني المؤسسات التعليمية لهذا المقياس المقنن.
عزت سيد محمود السيد, إسراء, & صلاح الدين, ايمان. (2022). نحو بناء مقياس للمشاركة المعرفية لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), 533-564. doi: 10.21608/jfust.2022.263059
MLA
إسراء عزت سيد محمود السيد; ايمان صلاح الدين. "نحو بناء مقياس للمشاركة المعرفية لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16, 10, 2022, 533-564. doi: 10.21608/jfust.2022.263059
HARVARD
عزت سيد محمود السيد, إسراء, صلاح الدين, ايمان. (2022). 'نحو بناء مقياس للمشاركة المعرفية لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), pp. 533-564. doi: 10.21608/jfust.2022.263059
VANCOUVER
عزت سيد محمود السيد, إسراء, صلاح الدين, ايمان. نحو بناء مقياس للمشاركة المعرفية لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 16(10): 533-564. doi: 10.21608/jfust.2022.263059