نحو بناء مقياس للمشارکة المعرفية لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس تکنولوجيا التعليم کليةالتربية جامعة الفيوم

2 قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي الى بناء مقياس مقنن للمشارکة المعرفية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وتم التأکد من صدق الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل الارتباط حيث تراوحت بين (0.47 ، 0.74) وهي قيمة دالة عند المستوى (0.01) وبالتالي فهي معاملات مرتفعة، وتم التحقق من ثبات المقياس عن طريق حساب معادلة (ألفا – کرونباخ) التي بلغت (0.84) وهي درجة عالية من الثبات، واوضحت النتائج بناء مقياس المشارکة المعرفية والذي تکون من (7) مهارات رئيسية و(37) مهارة فرعية حيث اشتملت مهارة إدارة الملفات الرقمية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة البحث عن المعلومات علي (5) مهارة فرعية، اشتملت مهارة التواصل الاجتماعي علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الامن الرقمي علي (4) مهارات فرعية، واشتملت مهارة استخدام التطبيقات الإلکترونية علي (5) مهارات فرعية، واشتملت مهارت النشر الإلکتروني علي (7) مهارات فرعية، واشتملت مهارة الاخلاق الرقمية علي (6) مهارة فرعية، ويوصي البحث بالاستفادة من المقياس في العملية التعليمية بمختلف مراحلها، وتبني المؤسسات التعليمية لهذا المقياس المقنن.

الكلمات الرئيسية