البنية العاملية لمقياس تقدير معلمات التربية الخاصة للمهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير معلمات التربية الخاصة لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، لذا طبق المقياس على عينة قوامها (139) معلمة من معلمات التربية الخاصة لبعض مدارس الدمج ومراکز ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم للعام الدراسي 2020-2021م ، بمتوسط حسابي لمرتفعي تقدير المهارات الاجتماعية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد بمقدار (142,26) وانحراف معياري بمقدار(3.257)، بمتوسط حسابي لمنخفضي تقدير المهارات الاجتماعية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد بمقدار (90,8) وانحراف معياري بمقدار(2.299) وبذلک فأن يلاحظ أن اختبار (ت) دال عند مستوى0,001 مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بين مرتفعي تقدير المهارات الاجتماعية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد ومنخفضي تقدير المهارات الاجتماعية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد، لصالح مرتفعي تقدير المهارات الاجتماعية للطفل ذوي اضطراب طيف التوحد مما يدل على أن للمقياس قوة تمييزية بين المجموعتين، ومن ثم يتمتع المقياس بصدق تمييزي مرتفع.

وقد توصلت نتائج التحليل العاملي الاستکشافي إلى تشبع البنية العاملية لتقدير معلمات التربية الخاصة لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على أربعة عوامل ، بالاضافة إلى تمتع فقرات المقياس بمؤشرات ملائمة جيدة في ضوء بيانات عينة البحث، وتمتع المقياس بدرجة عالية من صدق المحکمين, وصدق البناءالعاملي، وحقق المقياس درجة جيدة من ثبات الاتساق الداخلي .

الكلمات الرئيسية