الضبط الذاتي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الفروق في مستوى الضبط الذاتي وأبعاده وفقًا للمتغيرات الديموجرافية النوع (ذكور/ إناث)، التخصص الجامعي (أدبي/ علمي)، مكان السكن(ريف / حضر) لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة البحث من (396) طالب وطالبة منهم (165) طالبًا و(231) طالبة ببعض الكليات من طلاب جامعة الفيوم للعام الدراسي (2021/ 2022م)، وقد تراوحت أعمارهم من(18 - 22) عامًا واعتمد البحث على المنهج الوصفي: واستخدم الباحث مقياس الضبط الذاتي (إعداد الباحث). وقد كشفت نتائج البحث الحالي عن عدم وجود فروق تبعًا للنوع في الدرجة الكلية للضبط الذاتي وبعدي التروي وتقييم الذات، في حين اسفرت النتائج عن وجود فروق بين متوسطي درجات الذكور والإناث في بعد إدارة الانفعالات لصالح الذكور، وفي بعد تعزيز الذات لصالح الإناث، كما اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق في الضبط الذاتي لدى عينة الدراسة تبعًا للتخصص (علمي / أدبي)، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق في الضبط الذاتي لدى عينة الدراسة تبعًا لمكان السكن (ريف / حضر).

الكلمات الرئيسية