مستخلص البحث
هدف البحث إلى بيان طبيعة العلاقة بين اضطراب الكلام (اللجلجة) والثقة بالنفس لدى أطفال المرحلة الأولى من التعليم الأساسى المضطربين لغوياً، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفى لمناسبة لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (15) طفلاً من مركز كلمات ومركز رؤية بالفيوم تم اختيارهم بناء على الاختبارات التى يجريها المركز، تتراوح أعمارهم جميعاً بين (6-9) سنوات طفلاً ومقيدين بمرحلة التعليم الأساسى ووصل العدد النهائى لعينة البحث (11) طفلاً وذلك بعد استبعاد (4) أطفال لم ينتظموا فى حضور جلسات تطبيق المقاييس المستخدم فى البحث إلى نهايته، كما شملت عينة البحث أيضاً (106) طفلاً من العاديين فى الفئة العمرية من (6-9) سنوات تم استخدامهم فى حساب صدق وثبات مقياس الثقة بالنفس، وتوصلت نتائج الدراسةأن معامل الارتباط بين اضطراب اللجلجة والثقة بالنفس غير دال إحصائياً عند مستوى (0,05) ، كما تبين إيضاً أن العلاقة بين اضطراب الكلام (اللجلجة) والثقة بالنفس موجبه وإلم تكن داله إلا أنها تبين أن زيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال تقلل إلى حد كبير اضطرابات اللجلجة، و توصلت نتائج الدراسة أيضاً إلى أن الطفل يعانى من إطالة فى الكلام وتكرار الكلمات والجمل وعدم وضوح مخارج الألفاظ للتعبير عن احتياجاته، وتوصى الباحثة إخصائى اضطرابات الكلام، الاهتمام بتنمية الجوانب الوظيفية لدى الأطفال ذوى اضطرابات الكلام بنفس قدر اهتمامنا بتنمية الجوانب العضوية.
Summary
The aim of the research is to clarify the nature of the relationship between speech disorder (slur) and self-confidence among the linguistically disturbed children of the first stage of basic education. Their selection is based on the tests conducted by the center. All children range in age between (6-9) years and are enrolled in the basic education stage. The final number of the research sample reached (11) children after excluding (4) children who did not attend the sessions of applying the standards used in the research to Its end, in addition to (106) normal children in the age group of (6-9) years who were used in calculating the validity and reliability of the self-confidence scale. ), and it was also found that the relationship between speech disorder (slur) and self-confidence is positive, and if not significant, it shows that increasing self-confidence in children greatly reduces slurring disorders, and the results of the study also concluded that the child suffers from prolongation of speech. The repetition of words and sentences, and the lack of clarity of word exits to express his needs. The researcher recommends the speech disorders specialist, to pay attention to the development of functional aspects of children with speech disorders as much as we are interested in developing the organic aspects. Key Words: stuttering disorder - self-confidence
عبد التواب, نوران أحمد طه محمد, احمد, نور, & محمود هليل, محمد. (2022). اضطراب اللجلجة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى مضطربى الكلام طبقاً لمتغيرات النوع والصف الدراسى. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), 265-297. doi: 10.21608/jfust.2022.262745
MLA
نوران أحمد طه محمد عبد التواب; نور احمد; محمد محمود هليل. "اضطراب اللجلجة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى مضطربى الكلام طبقاً لمتغيرات النوع والصف الدراسى", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16, 10, 2022, 265-297. doi: 10.21608/jfust.2022.262745
HARVARD
عبد التواب, نوران أحمد طه محمد, احمد, نور, محمود هليل, محمد. (2022). 'اضطراب اللجلجة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى مضطربى الكلام طبقاً لمتغيرات النوع والصف الدراسى', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 16(10), pp. 265-297. doi: 10.21608/jfust.2022.262745
VANCOUVER
عبد التواب, نوران أحمد طه محمد, احمد, نور, محمود هليل, محمد. اضطراب اللجلجة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى مضطربى الكلام طبقاً لمتغيرات النوع والصف الدراسى. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 16(10): 265-297. doi: 10.21608/jfust.2022.262745