الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب النطق المصور لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالى إلى أعداد مقياس لتشخيص اضطراب النطق لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى يتميز بخصائص سيكومترية مناسبة، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتصميم المقياس على الأسس العلمية المتبعة فى تشخيص وتقييم هذه الفئة من الأطفال من خلال تطبيق هذا المقياس على مجموعة من الأطفال المترددين على مركزين متخصصين فى علاج وتشخيص اضطرابات النطق والكلام، وتكونت عينة البحث من (15) طفلاً من مركز كلمات ومركز رؤية بالفيوم تم اختيارهم بناء على الاختبارات التى يجريها كل مركز، تتراوح أعمارهم جميعاً بين (6-9) سنوات ومقيدين بمرحلة التعليم الأساسى ووصل العدد النهائى لعينة البحث (11) طفلاً وذلك بعد استبعاد (4) أطفال لم ينتظموا فى حضور جلسات تطبيق المقايس إلى نهايته، وتوصلت نتائج البحث إلى بناء مقياس اضطراب النطق المصور ذو خصائص سيكومترية مناسبة حيث بلغ ثبات المقياس (0,64%) وهى قيمة مقبولة تدل على ثبات المقياس واتساقة الداخلى، كما أسفرت نتائج البحث أيضاً عن فاعلية مقياس اضطراب النطق المصور فى تشخيص اضطراب النطق لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى، وتوصى الباحثة الأهتمام بتوعية معلمى رياض الأطفال بضرورة تعليم الأطفال المخارج الصحيحة لنطق الأصوات كمدخل وقائى وعلاجى للأطفال فى مرحلة الروضة.
 
Summary
The aim of the current research is to prepare a scale for diagnosing speech disorder among students of the first cycle of basic education, characterized by appropriate psychometric characteristics. Two centers specialized in the treatment and diagnosis of speech and speech disorders, and the research sample consisted of (15) children from Kalimat Center and Vision Center in Fayoum. They were selected based on the tests conducted by each center. All of them ranged in age from (6-9) years and enrolled in the basic education stage and reached the final number. For the research sample (11) children, after excluding (4) children who did not attend the sessions of applying the measures to the end, and the results of the research reached the construction of a scale of pictured speech disorder with appropriate psychometric characteristics, where the scale’s stability reached (0.64%), which is an acceptable value indicating On the stability of the scale and the consistency of the internal, and the results of the research also resulted in the effectiveness of the illustrated speech disorder scale in diagnosing speech disorder among students of the first cycle of basic education, and the researcher recommends paying attention to educating kindergarten teachers There is the need to teach children the correct exits to pronounce sounds as a preventive and therapeutic approach for children in the kindergarten stage.
Key Words: speech disorder- psychometric properties

الكلمات الرئيسية