الخصائص السيکومترية لمقياس التسويف الأکاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية ( العامة \ الفنية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسة کليةالطفولة المبکرة جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 جامعة الفيوم کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التسويف الاکاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية (العامة \ الفنية ) ؛ لذا طبق المقياس على عينة قوامها (255) من طلبة المرحلة الثانوية (العامة \ الفنية ) لبعض مدارس الثانوية بمحافظة الفيوم للعام الدراسى 2018|2019م ؛ بمتوسط عمرى (15.91 ) عاما ؛ وانحراف معيارى( 6.99) وقد توصلت نتائج التحليل العاملى الاستکشافى الى تشبع البنية العاملية للتسويف الاکاديمى على ثلاثة عوامل ؛ بالاضافة الى تمتع فقرات المقياس بمؤشرات ملائمة جيده فى ضوء بيانات عينة البحث ؛ وتمتع المقياس بدرجة عالية من صدق المحکمين ؛ وصدق البناء العاملى ؛ وحقق المقياس درجة جيده من ثبات الاتساق الداخلى .

الکلمات المفتاحية : القياس ؛ الخصائص السيکومترية ؛ التسويف الاکاديمى .



ABSTRACT:

The present research aim to investigate the psychometric properties of the Academic Procrastination scale among Public and Technical Secondary School Students grades of some secondary schools in Fayoum Governorate for the academic year (2018- 2019), with an average age of (15.91) and standard deviation of (6.99); The results of the exploratory factor analysis have found the saturation of the factorial structure of the Academic Procrastination on three factors , in addition to the paragraphs of the scale with good indicators in the light of the data of the research sample, and the scale enjoyed a high degree of validity of juries or trutees, and the validity of the factorial structure, and achieved scale good degree of stability of internal consistency.

Keywords: Measurement – Psychometric- Academic Procrastination

الكلمات الرئيسية