الخصائص السيكومترية لمقياس فاعلية الذات الارشادية لدى الأخصائيين النفسيين المدرسيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ثسم الصحة النفسية / کلية التربية / جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، الفيوم، الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس فاعلية الذات الارشادية لدى الأخصائيين النفسيين المدرسيين، لذا طبق المقياس على عينة قوامها (200) من الأخصائيين النفسيين من الجنسين والذين تراوحت أعمارهم ما بين 25: 45 عامًا ممن يعملون في محافظات "الفيوم، القاهرة، بني سويف، الجيزة"، بمتوسط عمري(36.4) عامًا، وانحراف معياري (17,8) عام، وقد توصلت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي إلى تشبع البنية العاملية لفاعلية الذات الإرشادية على خمسة عوامل، بالاضافة إلى تمتع فقرات المقياس بمؤشرات ملائمة جيدة في ضوء بيانات عينة البحث، وتمتع المقياس بدرجة عالية من صدق المحكمين, وصدق  المحك، وصدق البناء العاملي، وحقق المقياس درجة جيدة من الثبات وبدرجة عالية من الاتساق الداخلي.
 
Summary
The aim of the research is to identify the psychometric properties of Counseling Self-Efficacy scale among School Psychologists. Therefore, the scale was applied to a sample of (200) School Psychologists of both sexes, whose ages ranged between 25: 45 years, who work in Fayoum governorates. , Cairo, Beni Suef, Giza", with an average age of (36.4) years, and a standard deviation of (17.8) years. The results of the exploratory factor analysis reached the saturation of the factor structure of the indicative Counseling Self-Efficacy on five factors, in addition to the fact that the paragraphs of the scale have good appropriate indicators in the light of The data of the research sample, and the scale had a high degree of arbitrators’ sincerity, the test’s sincerity, and the validity of the factorial construction, and the scale achieved a good degree of stability and a high degree of internal consistency.
keywords:
psychometric properties, Validity , Reliability, Internal Consistency, Counseling Self-Efficacy, School Psychologists.

الكلمات الرئيسية