الخصائص السيکومترية لمقياس التوافق الزواجي لدى المرأة العاملة فى مجال التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية - کليةالتربية - جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس التوافق الزواجي لدى المعلمات، وطبق المقياس على عينة قوامها(200) معلمة بالمرحلة الأبتدائية والأعدادية والثانوية ببعض مدارس التعليم العام بمحافظة الفيوم، وتم استبعاد (12) استمارة لعدم استکمال البيانات لتصبح العينه مکونة من (188) معلمة بمتوسط عمرى(37,7) عامًا، وانحراف معياري مقداره (5,89)، واسفرت النتائج عن التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس، حيث تمتع المقياس بدرجة عالية من صدق المحکمين، وصدق البناء العاملى، وحقق المقياس درجة جيدة من الصدق والثبات، وتمتع فقرات المقياس بصلاحية عالية ليستطيع المقياس أن يقيس ما وضع لاجله وهو قياس مستوى التوافق الزواجي لدى المرأة العاملة في مجال التعليم وخاصتًا المعلمات.

The current research aims to verify the psychometric properties of the marital adjustment scale of the working women in the field of education, so The scale has been applied to a sample of (200) female teachers in primary, middle and secondary schools in some public education schools in Fayoum governorate, (12) forms were excluded for not completing the data to make the sample consist of (188) female teachers, with an average age of (37.7) years, and a standard deviation of (5,89), and The results resulted in confirming the psychometric properties of the scale, as the scale enjoyed a high degree of validity of the arbitrators, and the validity of the global construction, The scale achieved a good degree of stability in the internal consistency, and the paragraphs of The scale have a high validity, so that the scale can measure what was set for it, w .

الكلمات الرئيسية