الأفكار اللاعقلانية وعلاقتها بالتخصص الأكاديمي ونوع الجنس لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية خدمة اجتماعية

2 أستاذالصحة النفسية المتفرغ وعميد كلية التربية ـ جامعة طنطا السابق

3 أستاذالصحة النفسية المتفرغ و مدير مركز الإرشاد النفسى السابق كلية التربية ـ جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص
هدف البحث الي الكشف عن درجة انتشار الأفكار اللاعقلانية بين طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس والتخصص الاكاديمي) ولتحقيق هذا استخدم المنهج الوصفي , علي عينة مكونة من ( 604 ) , من طلاب جامعة الفيوم , وقامت الباحثة بتطبيق مقياس (الافكار اللاعقلانية الريحاني 1987) علي عينة الدراسة , وكانت النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي ,  أن درجة انتشار الأفكار اللاعقلانية بين طلاب الجامعة جاءت متأجرحة بين العقلانية واللاعقلانية , كما انتهت الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) , بين متوسط الأفكار اللاعقلانية لدي الطلاب عينة البحث يعزي الي متغير الجنس , ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) , ولكنها بسيطة بين متوسط درجات الافكار اللاعقلانية لدي الطلاب عينة البحث يعزي الي متغير التخصص الاكاديمي .
الكلمات المفتاحية : الأفكار اللاعقلانية ، التخصص الاكاديمي، الجنس , طلاب الجامعة
Abstract
The aim of the research is to reveal the degree of spread of irrational ideas among university students and their relationship to some variables (gender and academic specialization). To achieve this, the descriptive method was used, on a sample consisting of (604), from Fayoum University students, and the researcher applied the scale (irrational thoughts al-Rihani 1987) on The study sample, and the results reached by the study are, that the degree of spread of irrational thoughts among university students was a variation between rationality and irrationality, and the study also concluded that there are statistically significant differences at the level of (0.05), between the average of irrational thoughts of students, the research sample is attributed to Sex variable, and the presence of statistically significant differences at the level of (0.05), but simple between the average scores of irrational ideas among students, the research sample is attributed to the variable of academic specialization.
Key words: irrational thoughts, academic specialization, gender, university students.

الكلمات الرئيسية