الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالتخصص الأکاديمي ونوع الجنس لدى عينة من طلبة الجامعة .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية خدمة اجتماعية

المستخلص

هدف البحث الي الکشف عن درجة انتشار الأفکار اللاعقلانية بين طلبة الجامعة وعلاقتها ببعض المتغيرات (الجنس والتخصص الاکاديمي) ولتحقيق هذا استخدم المنهج الوصفي , علي عينة مکونة من ( 604 ) , من طلاب جامعة الفيوم , وقامت الباحثة بتطبيق مقياس (الافکار اللاعقلانية الريحاني 1987) علي عينة الدراسة , وکانت النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي , أن درجة انتشار الأفکار اللاعقلانية بين طلاب الجامعة جاءت متأجرحة بين العقلانية واللاعقلانية , کما انتهت الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) , بين متوسط الأفکار اللاعقلانية لدي الطلاب عينة البحث يعزي الي متغير الجنس , ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) , ولکنها بسيطة بين متوسط درجات الافکار اللاعقلانية لدي الطلاب عينة البحث يعزي الي متغير التخصص الاکاديمي .

الکلمات المفتاحية : الأفکار اللاعقلانية ، التخصص الاکاديمي، الجنس , طلاب الجامعة .

تکون مجتمع البحث من جميع طلاب (البکالوريوس والليسانس) بجامعة ( الفيوم ) للعام الدراسي 2019م/2020م ، أما عينة البحث فقد تم اختيارها بطريقة عمدية من الکليات العملية والنظرية بالجامعة , وتکوّنت من (604) طالباً وطالبة .

الكلمات الرئيسية