سلوک الابتزاز العاطفى لدى طلبة الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية - کليةالتربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في سلوک الابتزاز العاطفى لدى طلبة الدراسات العليا، والتي تُعزى إلى کل من النوع (ذکور/ إناث)، الحالة الاجتماعية (أعزب/متزوج)، العمر، وقام الباحث بإعداد مقياس لسلوک الابتزاز العاطفى، وتم تطبيق المقياس المکون من (13) موقفًا على عينة مکونة من (300) طالب وطالبة من البرامج الدراسية المختلفة بالدراسات العليا بکلية التربية جامعة الفيوم للعام الجامعى 2021-2022م، منهم (68) طالبًا، و(232) طالبة بمتوسط عمري (29,43) عاماً، وانحراف معياري مقداره (6,995)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا فى سلوک الابتزاز العاطفى لدى طلبة الدراسات العليا تعزى إلى متغير النوع في اتجاه الذکور، بينما کشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى سلوک الابتزاز العاطفى لدى طلبة الدراسات العليا تعزى إلى متغير الحالة الاجتماعية، والعمر هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في سلوک الابتزاز العاطفى لدى طلبة الدراسات العليا، والتي تُعزى إلى کل من النوع (ذکور/ إناث)، الحالة الاجتماعية (أعزب/متزوج)، العمر، وقام الباحث بإعداد مقياس لسلوک الابتزاز العاطفى، وتم تطبيق المقياس المکون من (13) موقفًا على عينة مکونة من (300) طالب وطالبة من البرامج الدراسية المختلفة بالدراسات العليا بکلية التربية جامعة الفيوم للعام الجامعى 2021-2022م، منهم (68) طالبًا، و(232) طالبة بمتوسط عمري (29,43) عاماً، وانحراف معياري مقداره (6,995)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا فى سلوک الابتزاز العاطفى لدى طلبة الدراسات العليا تعزى إلى متغير النوع في اتجاه الذکور، بينما کشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى سلوک الابتزاز العاطفى لدى طلبة الدراسات العليا تعزى إلى متغير الحالة الاجتماعية، والعمر

الكلمات الرئيسية