الخصائص السيکومترية لاستبانة الضغوط النفسية والاجتماعية لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيکومترية لاستبانة الضغوط النفسية والاجتماعية لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وقد تکونت عينة الدراسة من( 65 ) معلمة من معلمات مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2019/2020م تراوحت أعمارهم الزمنية من 3سنوات الى 7 سنوات، بمتوسط عمري مقداره (5.961 )عاماً وانحراف معياري مقداره (0.168)، وقد أجرت الباحثة المعالجة الإحصائية لنتائج تطبيق استبانة الضغوط النفسية والاجتماعية على عينة الدراسة، وکشفت نتائج البحث عن تمتع استبانة الضغوط النفسية والاجتماعية بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة، ومن ثَم التأکد من الخصائص السيکومترية للاستبانة (الصدق والثبات) مما يؤکد على کفاءة الاستبانة في قياس الضغوط النفسية والاجتماعية لدي أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، والثقة في النتائج المترتبة على إستخدام الاستبانة.

The current research aims to identify the psychometric characteristics of identifying psychological and social stresses in early childhood children. The study sample consisted of (65) kindergarten and first grade teachers for the academic year 2019/2020, their ages ranged from 3 years to 7 years, with an average My age is (5.961) years and a standard deviation of (0.168), and the researcher conducted a statistical treatment of the results of applying the psychological and social stress questionnaire on the study sample. The results of the research revealed that the psychological and social stress questionnaire had high reliability and validity coefficients, and then ascertained the psychometric properties of the questionnaire (honesty and reliability), which confirms the efficiency of the questionnaire in measuring psychological and social stresses in early childhood children, and confidence in the results of using the questionnaire

الكلمات الرئيسية