الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه لدى الاطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

3 مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه لدى الأطفال ، لذا طبق المقياس على عينة قوامها (120)تلميذا وتلميذة من المرحلة الابتدائية (الصف الأول الابتدائي) لبعض المدارس الابتدائية بمحافظة الفيوم للعام الدراسي 2019/2020 .وتوصلت النتائج إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من صدق المحکمين والاتساق الداخلي وحقق المقياس درجة جيدة من الثبات.



هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير النشاط الزائد ونقص الانتباه لدى الأطفال ، لذا طبق المقياس على عينة قوامها (120)تلميذا وتلميذة من المرحلة الابتدائية (الصف الأول الابتدائي) لبعض المدارس الابتدائية بمحافظة الفيوم للعام الدراسي 2019/2020 .وتوصلت النتائج إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من صدق المحکمين والاتساق الداخلي وحقق المقياس درجة جيدة من الثبات.



The aim of the current research is to verify the psychometric properties of the scale of estimating hyperactivity and attention deficit in children, so the scale was applied to a sample of (120) male and female students from the primary stage (first grade of primary school) for some primary schools in Fayoum governorate for the academic year 2019/2020. The scale has a high degree of arbitrator's validity and internal consistency, and the scale has a good degree of stability.

الكلمات الرئيسية