هدف البحث الحالي إلى التعرف على سيکولوجية إدمان المخدرات ( إدمان متعدد) وذلک بهدف تحديد الخصائص النفسية للمتعاطي ، کما هدفت إلى معرفة ديناميات الشخصية لدى طالب الجامعة المدمن( إدمان متعدد) ، وکذلک معرفة العوامل والأسباب والخبرات السيکولوجية التي تشکل البيئة النفسية للمدمن ، وذلک بغرض تحقيق المزيد من البرامج الوقائية والعلاجية التي يمکن أن توجه لمدمني المخدرات ، وقد استخدمت الباحثة منهج دراسة الحالة لطالب الجامعة المدمن ( إدمان متعدد)بجامعة القاهرة، واستخدمت الباحثة استمارة المقابلة الشخصية لصلاح مخيمر ، مقياس عجز الإرادة للمدمنين من طلاب الجامعة ، ومقياس الامتناع عن الإدمان والانتکاس لطلاب الجامعة ، واختبار تفهم الموضوع (T.A.T).، وقد توصلت الدراسة إلى أن من الأسباب المؤدية للإدمان (إدمان متعدد) بالنسبة للحالة : الأسباب الشخصية ( کالمرور بتجربة عاطفية ، والافتقاد للشعور بالحب والاهتمام ) والأسرية ( کموت الوالدين وقيام الأخ الأکبر والأخت الکبرى بدورهما وعدم تقبل الحالة لسلطتهم وعدم وجود تفاهم بين الحالة وبينهم) ، والثقافية والدينية ( کضعف الوازع الديني) ، کما کشفت بطاقات اختبار تفهم الموضوع عن ديناميات الشخصية لدى الحالة وافتقاده للحب والاهتمالم وشعورة بالضعف والعجز واليأس وتشوه في صورة الجد وفقد الأمل في المستقبل مما دفع الحالة للإدمان .
محمد منصور, اميره, عبد العال الشيخ, محمد, & عبد الظاهر الطيب, محمد. (2022). العوامل الکامنة وراء إدمان المخدرات لدى طلبة الجامعة وسماتهم الشخصية ( دراسة حالة)". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2022.63071.1284
MLA
اميره محمد منصور; محمد عبد العال الشيخ; محمد عبد الظاهر الطيب. "العوامل الکامنة وراء إدمان المخدرات لدى طلبة الجامعة وسماتهم الشخصية ( دراسة حالة)"". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2022, -. doi: 10.21608/jfust.2022.63071.1284
HARVARD
محمد منصور, اميره, عبد العال الشيخ, محمد, عبد الظاهر الطيب, محمد. (2022). 'العوامل الکامنة وراء إدمان المخدرات لدى طلبة الجامعة وسماتهم الشخصية ( دراسة حالة)"', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2022.63071.1284
VANCOUVER
محمد منصور, اميره, عبد العال الشيخ, محمد, عبد الظاهر الطيب, محمد. العوامل الکامنة وراء إدمان المخدرات لدى طلبة الجامعة وسماتهم الشخصية ( دراسة حالة)". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; (): -. doi: 10.21608/jfust.2022.63071.1284