التمکين النفسي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة الفيوم

2 قسم العلوم النفسة کليةالطفولة المبکرة جامعة الفيوم

3 جامعة الفيوم - کلية التربية -قسم علم النفس التربوى

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف الفروق في مستوى التمکين النفسي لدى المعلمين ببعض مدارس مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية کالنوع (معلم – معلمة), سنوات الخبرة(5-10-10فأکثر)، التخصص(علمي/أدبي), لدى عينة مکونة من (250) معلم ومعلمة التابعين لمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم للعام الدراسي2020- 2021م, وطبق عليهم مقياس التمکين النفسي (إعداد الباحث) على عينة استطلاعية عددها 298معلم ومعلمة وقد تحقق الباح من الخصائص السيکومترية للمقياس باستخدام طرق الصدق والثبات کالتحليل العاملى الاستکشافى والتمييزى ومعامل ثبات الفا والتجزئة النصفية . وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين في التمکين النفسي لصالح الإناث, بينما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق في التمکين النفسي لدى المعلمين تبعًا لسنوات الخبرة، وکشفت أيضًا عن عدم وجود فروق في التمکين النفسي لدى المعلمين تبعًا للتخصص(علمي/ أدبي). وقد قام الباحث بمناقشة النتائج واعطاء عدد من التوصيات المختلفة منها • ضرورة تعديل معايير تقييم المرشحين لشغل وظيفة معلم أو مشرف أو مدير بحيث تشتمل على معيار يعکس درجة توافر مهارات التمکين النفسي لديهم.

الكلمات الرئيسية