الدافعية الأخلاقية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة کلية التربية جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة الفيوم - مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تَعرُّف الفروق في الدافعية الأخلاقية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع، التخصص الدراسي، نوع التعليم، الفرقة الدراسية، المعدل التراکمي)،ولتحقيق ذلک الهدف طُبق مقياس الدافعية الأخلاقية على عينه قوامها(361) من طلبة کلية التربية جامعة الفيوم؛ بمتوسط عمري (20,77) وانحراف معياري (1,1497)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في الدافعية الأخلاقية لصالح الطالبات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الدافعية الأخلاقية تبعًا لنوع التعليم (عام- أساسي)، والتخصص الأکاديمي (علمي- أدبي)، والفرقة الدراسية (أولى– ثانية -ثالثة-رابعة)، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا للمعدل التراکمي في الدافعية الأخلاقية لصالح التقديرات المرتفعة (جيد جدًا وامتياز).

the current research aimed at exploring the differences in moral motivation of undergraduate students according to some demographic variables (gender, academic major, type of learning, academic grade, cumulative rate). The measure of moral motivation has been applied to a sample consisted of (361) students of the College of Education, Fayoum University with an average age of (20.77) and a standard deviation (1.1497), and the results of the research found that there were statistically significant differences between male and female students in the moral motivation in favor of female students, The absence of statistically significant differences in moral motivation depending on the type of learning (general-basic), academic major (practical- theoretical), the academic grade (first-second-third-fourth), and the presence of statistically significant differences according to the cumulative average in moral motivation in favor of high Ranks (very good and excellent).

الكلمات الرئيسية