البنية العاملية للاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة الفيوم -الفيوم

2 کلية التربية - جامعة الأسکندرية

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص :
       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المكونات العاملية للاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وذلك بإجراء كل من التحليل العاملى الاستكشافى والتوكيدى على بيانات مقياس الاحتراق الأكاديمي (إعداد الباحثة) على عينة مكونة من (405) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، وكشفت نتائج التحليل العاملى الاستكشافى عن وجود مكونين ، المكون الأول هو الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي ، والمكون الثاني هو عدم المشاركة ، وتم تأكيد هذه العوامل ومطابقة النموذج لنتائج التحليل العاملى الاستكشافى باستخدام  التحليل العاملى التوكيدى للبيانات، مما يدعم أن الاحتراق الأكاديمي فى بنيته لا يقتصر على عامل واحد وإنما هى بنية متعددة العوامل.
الكلمات المفتاحية: البنية العاملية -الاحتراق الأكاديمي.
 
 
 
The Factorial Structure of Academic Burnout
among Secondary School Students
 
Abstract
The current study aimed to investigate the components of academic burnout. The questionaire was administered to a sample of (405) secondary school students. Exploratory and confirmatory factor analysis showed the loadings of the questionaire items on two factors, which were identified as the(Emotional ,Cognitive and Physical Exhaustion) and (Disengagement). Results supported the view that academic burnout is a multidimensional factors.
Key words: Factorial Structure-Academic Burnout.

الكلمات الرئيسية