البنية العاملية للاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية -جامعة الفيوم -الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية - قسم علم النفس التربوى

3 کلية التربية - جامعة الأسکندرية

4 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المکونات العاملية للاحتراق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وذلک بإجراء کل من التحليل العاملى الاستکشافى والتوکيدى على بيانات مقياس الاحتراق الأکاديمي (إعداد الباحثة) على عينة مکونة من (405) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، وکشفت نتائج التحليل العاملى الاستکشافى عن وجود مکونين ، المکون الأول هو الإجهاد الانفعالي والمعرفي والجسدي ، والمکون الثاني هو عدم المشارکة ، وتم تأکيد هذه العوامل ومطابقة النموذج لنتائج التحليل العاملى الاستکشافى باستخدام التحليل العاملى التوکيدى للبيانات، مما يدعم أن الاحتراق الأکاديمي فى بنيته لا يقتصر على عامل واحد وإنما هى بنية متعددة العوامل.



The current study aimed to investigate the components of academic burnout. The questionaire was administered to a sample of (405) secondary school students. Exploratory and confirmatory factor analysis showed the loadings of the questionaire items on two factors, which were identified as the(Emotional ,Cognitive and Physical Exhaustion) and (Disengagement). Results supported the view that academic burnout is a multidimensional factors.

الكلمات الرئيسية