تفعيل متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر في منظومة الدراسات العليا بالجامعات المصرية فى ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم - کلية التربية

المستخلص

تمثل الهدف الرئيس للبحث في :

" وضع إجراءات مقترحة لتفعيل متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر في منظومة الدراسات العليا بالجامعات المصرية"، وفي سبيل ذلک سعي البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

1- التعرف علي الإطار المفاهيمي للاقتصاد الأخضر، وتحديد أهم متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

2- التعرف علي خبرة الولايات المتحدة الأمريکية في تفعيل متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر في منظومة الدراسات العليا بالجامعات.

3- الوقوف علي واقع تحقق متطلبات التحول إلي الاقتصاد الأخضر في منظومة الدراسات العليا بالجامعات المصرية.

4- الوقوف علي القوي والعوامل المؤثرة علي تفعيل متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر في منظومة الدراسات العليا بالجامعات الأمريکية والمصرية.

5- تقديم إجراءات مقترحة لتفعيل متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر في منظومة الدراسات العليا بالجامعات المصرية.

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى المقارن ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة تتمثل في غرس مهارات الوعي البيئي ومهارات الاستدامة لطلاب الدراسات العليا وإحساسهم بالمشکلات والتغيرات البيئية علي المجتمع، وذلک من خلال نشر توعية بالتحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع البيئي وکيفية الحد منها.

- تقديم برامج الماجستير والدکتوراه في الاقتصاد الأخضر، تهتم بتعريفه، وعلاقته بالتنمية المستدامة ، وتحقيق متطلبات الاقتصاد الأخضر.

- العمل علي استحداث تخصصات جديدة مرتبطة بالاقتصاد الأخضر.

- عدم إهمال ماجاء من توصيات في الأبحاث التي تناولت الاقتصاد الأخضر وتحقيق متطلباته في الجامعات ، ووضعها في المخازن ورفوف المکتبات.

الكلمات الرئيسية