دور التعلم الافتراضي في محو الأمية الرقمية لكبار السن خلال تفشي جائحة كورونا في كل من بريطانيا ومصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة- کلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم التربية المقارنة

المستخلص

ملخص البحث:
          هدف البحث الحالي إلى التوصل لبعض الإجراءات اللازمة لتفعيل دور التعلم الافتراضي كوسيلة لمحو الأمية الرقمية لدى المسنين في مصر؛ إذ أن التعامل مع التقنيات أصبح ضرورة حتمية في هذا العصر، وخاصة عند حدوث بعض الظواهر التي تضطر الناس للعزلة مثل ما حدث خلال تفشي جائحة كورونا، وتقديم بعض المقترحات لتعزيزه على ضوء الإفادة من خبرة بريطانيا، من خلال عرض نموذج جامعة العمر الثالث الافتراضية البريطانية. واستخدم البحث المنهج المقارن، وخلص إلى مجموعة من المقترحات لتفعيل دور التعلم الافتراضي في محو الأمية الرقمية لدى المسنين في مصر منها: الاستعانة بخبراء المناهج وتكنولوجيا الاتصالات في إنشاء العديد من المنصات التعليمية الافتراضية والتي يجب أن تتميز بسهولة التصميم وواجهة مستخدم بسيطة يمكن من خلالها أن يتصفح المتعلم (الشخص المُسن) هذه المنصة بكل سهولة ويسر، إنشاء صفحات ويب أو صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: Facebook و YouTube، حيث أنهما الأشهر والأكثر استخداما في مصر، واستخدامها في التوعية ومحاولة نشر الوعي التكنولوجي بين المسنين، استخدام أدوات وأساليب التعزيز المختلفة لجذب المسنين نحو استخدام وسائل وتكنولوجيا الاتصالات وعدم التخوف أو الإحراج من استخدامها.
الكلمات المفتاحية: التعلم الافتراضي- محو الأمية الرقمية- كبار السن.
 
The role of virtual learning in digital literacy for the elderly during the outbreak of the Corona pandemic in both Britain and Egypt
Abstract:
            The current research aimed to activate the role of virtual learning in Egypt, and to present some proposals to enhance it in the light of benefiting from Britain's experience. The research used the comparative approach, and concluded a set of proposals to activate the role of virtual learning in digital literacy among the elderly in Egypt, including: The use of curricula and communication technology experts in creating many virtual educational platforms, which should be characterized by ease of design and a simple user interface through which to browse The learner (the elderly person) uses this platform with ease and ease, creating web pages or pages on social networking sites such as: Facebook and YouTube, as they are the most popular and most used in Egypt, and using them in raising awareness and trying to spread technological awareness among the elderly, using various tools and methods of promotion to attract Elderly people tend to use the means and communication technology and not be afraid or embarrassed to use them.
Keywords: Virtual Learning - Digital Literacy- older adults.

الكلمات الرئيسية