دور التعلم الافتراضي في محو الأمية الرقمية لکبار السن خلال تفشي جائحة کورونا في کل من بريطانيا ومصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة- کلية التربية - جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية- کلية التربية- جامعة الفيوم

3 قسم التربية المقارنة- کلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لبعض الإجراءات المقترحة اللازمة لتفعيل دور التعلم الافتراضي في محو الأمية الرقمية لکبار السن خلال تفشي جائحة کورونا في مصر على ضوء الإفادة من خبرة بريطانيا، وبما يتفق مع أوضاع المجتمع المصري؛ إذ أن التعامل مع التقنيات أصبح ضرورة حتمية في هذا العصر ، وخاصة عند حدوث بعض الظواهر التي تضطر الناس للعزلة مثل ما حدث خلال تفشي جائحة کورونا، وتقديم بعض المقترحات لتعزيزه على ضوء الإفادة من خبرة بريطانيا، من خلال عرض نموذج جامعة العمر الثالث الافتراضية البريطانية. واستخدم البحث المنهج المقارن، وخلص إلى مجموعة من المقترحات لتفعيل دور التعلم الافتراضي في محو الأمية الرقمية لدى المسنين في مصر منها: الاستعانة بخبراء المناهج وتکنولوجيا الاتصالات في إنشاء العديد من المنصات التعليمية الافتراضية والتي يجب أن تتميز بسهولة التصميم وواجهة مستخدم بسيطة يمکن من خلالها أن يتصفح المتعلم (الشخص المُسن) هذه المنصة بکل سهولة ويسر، إنشاء صفحات ويب أو صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: Facebook و YouTube، حيث أنهما الأشهر والأکثر استخداما في مصر، واستخدامها في التوعية ومحاولة نشر الوعي التکنولوجي بين المسنين، استخدام أدوات وأساليب التعزيز المختلفة لجذب المسنين نحو استخدام وسائل وتکنولوجيا الاتصالات وعدم التخوف أو الإحراج من استخدامها.

الكلمات الرئيسية