ملخص الدراسة تناولت الدراسة دور التعليم الثانوى الاْزهرى فى تنمية الوعى الصحى لدى الطلاب،وذلك من خلال تعريف الوعى الصحى والمفاهيم المؤصلة له، واْهميته للفرد وللمجتمع، واْساليب تكوينه وفقا لعناصره الثقافية والوقائية والسلوكية والبيئية. كما قامت الدراسة بتحليل الموضوعات المتعلقة بالوعى الصحى فى مقررات الصفوف الثلاثة مما اْسفر عن كفاية هذه الموضوعات فى عنصرى الثقافة الصحية والوعى البيئى ، بينما يوجد قصور فى موضوعات عنصرى السلوك الصحى والوقاية. وطرحت الدراسة بعض الآليات لتفعيل دور التعليم الثانوي الاْزهرى فى تكوين الوعى الصحى بما يتضمن البيئة المدرسية الصحية ، والخدمات الطبية المتاحة للمعلمين والاداريين والفنيين ، ثم الخدمات العلاجية والوقائية للطلاب، والتطوير الكمى والكيفى لموضوعات الوعى الصحى فى محتوى المقررات ، والاْنشطة الصحية والبيئية والرياضية الداعمة له .
Study Summary:
The study tackles the role of Al-Azhar Secondary education in the development of health awareness of students. This is done by defining health awareness and its related terms, its importance for the individual and society, and methods of its formation according to its cultural, protective, behavioral, and environmental elements. The study also analyzes topics related to health awareness in the three years courses. The analysis’ results show the sufficiency of these topics in the elements of health culture and the environmental awareness while there is failure in the topics of the elements of behavioral health and protection.
The study proposed some mechanisms to activate the role of Al-Azhar secondary education in the formation of health awareness. Such mechanisms include the provision of medical services for teachers, administrators, and technicians as well as curative and preventive services for students not to mention the quantitative and qualitative development of health awareness topics in the content of courses, and health, environmental and sports activities supporting them.
حسين محمد عبد الرحمن, رضا, محمود, يوسف سيد, أحمد, محمد نجيب عبد الفتاح, & مصطفى محمد, طارق. (2021). تنمية الوعى الصحى لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(15), 811-851. doi: 10.21608/jfust.2021.262594
MLA
رضا حسين محمد عبد الرحمن; يوسف سيد محمود; محمد نجيب عبد الفتاح أحمد; طارق مصطفى محمد. "تنمية الوعى الصحى لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15, 15, 2021, 811-851. doi: 10.21608/jfust.2021.262594
HARVARD
حسين محمد عبد الرحمن, رضا, محمود, يوسف سيد, أحمد, محمد نجيب عبد الفتاح, مصطفى محمد, طارق. (2021). 'تنمية الوعى الصحى لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(15), pp. 811-851. doi: 10.21608/jfust.2021.262594
VANCOUVER
حسين محمد عبد الرحمن, رضا, محمود, يوسف سيد, أحمد, محمد نجيب عبد الفتاح, مصطفى محمد, طارق. تنمية الوعى الصحى لدى طلاب التعليم الثانوي الأزهري. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2021; 15(15): 811-851. doi: 10.21608/jfust.2021.262594