العوائد التعليمية ( تصنيفاتها ونظريات قياسها )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية – جامعة الفيوم

3 عميد كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية (سابقا)- جامعة القاهرة

4 مدرس بقسم أصول التربية – كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة وضع صورة شاملة لمختلف الجوانب النظرية والوظيفية والاحصائية لعوائد التعليم ، وقد تناولت الدراسة مفهوم العوائد التعليمية وأهمية دراستها ، وأهم معالم نشأة وتطور الاهتمام بها ، بما يشمل مرحلة التقرير و مرحلة القياس.
 ثم عمدت الدراسة الى التعرف على أنواع هذه العوائد وأهمها : الاستهلاكية والاستثمارية  وغير النقدية ، والاقتصادية والاجتماعية ، والفردية والمجتمعية ، والقريبة والبعيدة .
وعرضت الدراسة لقياس عوائد التعليم من خلال تناول صعوبات هذا القياس ، ثم أهم نظرياته المتمثله فى : طريقة الاقتران ، وطريقة الباقى ، والكلفة المنفعة والكلفة الفعالية ، ودالة الانتاج التربوى وغيرها .
 
Study Summary:
The study aimed to set a comprehensive picture of the various theoretical, functional and statistical aspects of education returns.  The study focuses on the concept of education returns, the importance of studying it, the most important features of the emergence and development of interest in it, including reporting and measurement stages.

    The study also aimed to know the types of these returns at multiple levels:  consumer, investment, non-monetary, economic, social, individual, community, near, and far.
 
The study embarked on measuring the returns of education by taking the difficulties of this measurement, then the most of its important theories which are represented by: conjugation method, residual method, cost-benefit, cost-effectiveness, educational production function, and others.

الكلمات الرئيسية