استهدفت الدراسة وضع صورة شاملة لمختلف الجوانب النظرية والوظيفية والاحصائية لعوائد التعليم ، وقد تناولت الدراسة مفهوم العوائد التعليمية وأهمية دراستها ، وأهم معالم نشأة وتطور الاهتمام بها ، بما يشمل مرحلة التقرير و مرحلة القياس.
ثم عمدت الدراسة الى التعرف على أنواع هذه العوائد وأهمها : الاستهلاکية والاستثمارية وغير النقدية ، والاقتصادية والاجتماعية ، والفردية والمجتمعية ، والقريبة والبعيدة .
وعرضت الدراسة لقياس عوائد التعليم من خلال تناول صعوبات هذا القياس ، ثم أهم نظرياته المتمثله فى : طريقة الاقتران ، وطريقة الباقى ، والکلفة المنفعة والکلفة الفعالية ، ودالة الانتاج التربوى وغيرها .
خلال العقود القليلة الماضية، تغيرت کثيرا نظرة الاقتصاديين إلـى التعلـيم . فبعدما کان ينظر إليه کونه خدمة استهلاکية تقدمها الحکومات للأفراد قصد إشـباع حاجة خاصة فقط ، اتضح لاحقا من خلال مؤشرات الواقع ، وفي ضوء متغيرات العصر ومتطلباته أن التعليم يعد بحـق استثماراً في رأس الما ل البشري يتطلب تکاليف مختلفة ويدر مقابل ذلک عديداً مـن العوائد التي يمکن قياسها بطرق کمية و غير کمية (Dornbusch , Rudiger , Macroeconomics , seventh Editions , McGraw Hill Irwin , new york , 2008 , p. 395) ، ومن ثم فان العائد من التعليم لا يمکن ان يکون قاصرا على جوانب نقدية بحته ولا جوانب غير نقدية او اجتماعية بحته.
حسين محمد عبد الرحمن, رضا. (2022). العوائد التعليمية " تصنيفاتها ونظريات قياسها ". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2022.89038.1428
MLA
رضا حسين محمد عبد الرحمن. "العوائد التعليمية " تصنيفاتها ونظريات قياسها "". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2022, -. doi: 10.21608/jfust.2022.89038.1428
HARVARD
حسين محمد عبد الرحمن, رضا. (2022). 'العوائد التعليمية " تصنيفاتها ونظريات قياسها "', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2022.89038.1428
VANCOUVER
حسين محمد عبد الرحمن, رضا. العوائد التعليمية " تصنيفاتها ونظريات قياسها ". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; (): -. doi: 10.21608/jfust.2022.89038.1428