العوائد التعليمية " تصنيفاتها ونظريات قياسها "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص الدراسة

استهدفت الدراسة وضع صورة شاملة لمختلف الجوانب النظرية والوظيفية والاحصائية لعوائد التعليم ، وقد تناولت الدراسة مفهوم العوائد التعليمية وأهمية دراستها ، وأهم معالم نشأة وتطور الاهتمام بها ، بما يشمل مرحلة التقرير و مرحلة القياس.

ثم عمدت الدراسة الى التعرف على أنواع هذه العوائد وأهمها : الاستهلاکية والاستثمارية وغير النقدية ، والاقتصادية والاجتماعية ، والفردية والمجتمعية ، والقريبة والبعيدة .

وعرضت الدراسة لقياس عوائد التعليم من خلال تناول صعوبات هذا القياس ، ثم أهم نظرياته المتمثله فى : طريقة الاقتران ، وطريقة الباقى ، والکلفة المنفعة والکلفة الفعالية ، ودالة الانتاج التربوى وغيرها .

خلال العقود القليلة الماضية، تغيرت کثيرا نظرة الاقتصاديين إلـى التعلـيم . فبعدما کان ينظر إليه کونه خدمة استهلاکية تقدمها الحکومات للأفراد قصد إشـباع حاجة خاصة فقط ، اتضح لاحقا من خلال مؤشرات الواقع ، وفي ضوء متغيرات العصر ومتطلباته أن التعليم يعد بحـق استثماراً في رأس الما ل البشري يتطلب تکاليف مختلفة ويدر مقابل ذلک عديداً مـن العوائد التي يمکن قياسها بطرق کمية و غير کمية (Dornbusch , Rudiger , Macroeconomics , seventh Editions , McGraw Hill Irwin , new york , 2008 , p. 395) ، ومن ثم فان العائد من التعليم لا يمکن ان يکون قاصرا على جوانب نقدية بحته ولا جوانب غير نقدية او اجتماعية بحته.

الكلمات الرئيسية