الإدارة الإبداعية کمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري الإدارات التعليمية بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة يوسف الصديق التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسس النظرية لکل من الإدارة الإبداعية والأداء الإداري بالإضافة إلى رصد درجة ممارسة أبعاد الإدارة الإبداعية لدى مديري الإدارات التعليمية في مصر من وجهة نظر القيادات التربوية بها ،ومن ثم تقديم آليات مقترحة لتطوير الأداء الإداري لمديري الإدارات التعليمية في ضوء مدخل الإدارة الإبداعية ، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي ، ولتحقيق أهداف الدراسة طبقت استبانة على عينة عددها (257) مکونة من السادة مديري الإدارات التعليمية ومديري المراحل ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية بالإدارات التعليمية وفقا لمجموعة من المتغيرات مثل (النوع : ذکر ،أنثى) و(المؤهل : متوسط/ فوق متوسط،بکالوريوس /ليسانس ،دراسات عليا، ماجستير ، دکتوراة) و (الوظيفة : مدير عام ، مدير مرحلة، رئيس قسم أو مدير وحدة ) ، (سنوات الخبرة : أقل من 3 سنوات ، من 3- 5 سنوات ، أکثر من 5 سنوات)، وقد أظهرت نتائج الدراسة وفق آراء العينة أن درجة ممارسة مديري الإدارات التعليمية بمصر للإدارة الإبداعية متوسطة وبترتيب تنازلي : القدرة على التحليل والربط 71% - الطلاقة 68%- الاحتفاظ بالاتجاة 63%- الميل للمخاطرة 62%- المرونة 59%- الحساسية نحوالمشکلات 58%- الأصالة 52%

الكلمات الرئيسية