تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة الإلكترونية القائمة على الثقافة التنظيمية بجامعة الفيوم لمواجهة أزمة كورونا (covid- 19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم سياسات التعليم وادارته - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 استاذ الادارة التعليمية المساعد المتفرغ کلية التربية –جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الكشف عن دور الإدارة الإلكترونية القائمة على الثقافة التنظيمية بجامعة الفيوم لمواجهة أزمة كورونا (covid- 19) من وجهة نظر عينة البحث, وكذلك الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير (الوظيفة: قيادات أكاديمية /  قيادات إدارية, النوع: ذكر /  انثى, سنوات الخبرة: أقل من 5 سنوات – من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات من 10 سنوات إلى أقل من 15 سنة – 15 سنة فأكثر, منوع الكلية : نظرية / عملية). استخدم البحث المنهج الوصفي, وتكون مجتمع الدراسة من بعض من القيادات الجامعية( أكاديمية-إدارية) في جامعة الفيوم البالغ عددهم(224) قائدا أكاديمي وإداري, وقام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة للدراسة, وتوصل البحث إلى أن درجة ممارسة عينة الدراسة لبعد الثقافة التنظيمية جاءت منخفضة, وكذلك درجة العمل بالإدارة الإلكترونية جاءت ضعيفة حيث يتم التمسك بالعمل بالإدارة التقليدية في أغلب الأعمال اليومية.
Abstract:
The aim of the research is to reveal the role of management abroad Gender: Male / Female Years of experience: Less than 5 years - From 5 years to less than 10 years From 10 years to less than 15 years - 15 years and over, college variety: theory / practical). The research used the descriptive approach, and the study population consisted of some of the university leaders (academic-administrative) at Fayoum University, who numbered (224), academic and administrative leaders. Also, the degree of work in electronic management was weak, as work with traditional management is adhered to in most of the daily work

الكلمات الرئيسية