تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة الإلکترونية القائمة على الثقافة التنظيمية بجامعة الفيوم لمواجهة أزمة کورونا (covid- 19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم سياسات التعليم وادارته - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 استاذ الادارة التعليمية المساعد المتفرغ کلية التربية –جامعة بني سويف

المستخلص

إن التحديات التي تواجه جامعة اليوم تفرض عليها أن تضاعف جهودها للحاق بأسباب التقدم العلمي والتکنولوجي باستخدام أحدث النظريات والاتجاهات في عمليات الإصلاح الإداري. ومن ثم تعد الجامعة في مقدمة المؤسسات التي ينبغي أن تهتم بالتطوير المستمر لمواکبة عصر المعلومات ومستحدثاته, ومن أهم مجالات التطوير التي يجب أن تواکب هذا العصر تطبيق الإدارة الالکترونية لضمان قدراتها على إدارة التغيير ورفع مستوى الأداء, وتتجه الدول المختلفة- وخاصة المتقدمة- في العصر الحالي إلى استخدام الإدارة الإلکترونية (محمد صبري حافظ, حافظ فرج أحمد2003, ص ص22:21).

وباعتبار الجامعة متربعة على قمة المؤسسات التربوية في المجتمع, فإنها تعد مؤسسة إنتاجية بالدرجة الأولى, حيث تقوم بإثراء المعرفة, وإعداد الکفاءات البشرية, وصناعة الأجيال الصاعدة, فهي مؤسسة استثمارية تعمل على زيادة رصيد المعرفة وتنمية الثروة البشرية ورفع کفاءتها الإنتاجية ومستواها الحضاري والاجتماعي, ولاشک أن نظم الإدارة الجامعية التقليدية يوجد بها الکثير من المتناقضات التي تحتاج إلى جهود کبيرة لإزالتها, أو على الأقل الحد من تأثيره السلبي, وتهدف الإدارة الإلکترونية إلى الاستفادة من المميزات الرئيسية لتطبيقها بصورة مباشره کالسرعة والدقة في إنجاز المعاملات, وتقليل الوقت والجهد والتکلفة, وبصورة غير مباشره في منع التزاحم أمام مکاتب الموظفين, والقضاء على مشکلة تکدس الأوراق وغيرها من السلبيات التي سيزول أثرها تدريجيا بتطبيق الإدارة الإلکترونية (عبد الرحمن القرني2007,ص16)

الكلمات الرئيسية