متطلبات الابداع الاداري لدي قيادات مدارس الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي علي ضوء استراتيجيه قبعات التفکير الست

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعه الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة بنى سيوف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على" متطلبات الإبداع الإدارى لدى قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء استراتيجية قبعات التفکير الست" وذلک من خلال الأهداف الفرعية التالية : التعرف على واقع ممارسة أبعاد الإبداع الإداري لدى قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، التعرف على واقع ممارسة استراتيجية قبعات التفکير الست لدى قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية من بعض المدارس بثلاث محافظات من محافظات جمهورية مصر العربية، وهما (محافظة الفيوم) وبلغ عددهم (167)، و(محافظة بنى سويف) وبلغ عددهم (159)، و(محافظة الاسکندرية) وبلغ عددهم (163)، وبذلک يکون اجمالى عدد العينة (489) معلم ومدير مدرسة، اشتملت أدوات الدراسة على استبانة مقسمة إلي محورين (المحور الأول) : واقع ممارسة أبعاد الإبداع الإدارى لدى قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وتکونت من (29) عبارة، (المحور الثاني) متطلبات ممارسة استراتيجه قبعات التفکير الست، وکانت أهم النتائج أن ممارسة واقع الإبداع الإدارى لدى قيادات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي جاءت بدرجة ضعيفة بمتوسط حسابي ( 1.94 )مرتبة تنازليا (المرونة – الأصالة – الطلاقة – التحسس للمشکلات – مواصلة الاتجاه)، کما کانت متطلبات استراتيجيات قبعات التفکير الست جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي ( 2.19) مرتبة تنازليا (البيضاء ، الزرقاء ، الحمراء ، السوداء ، الصفراء ، الخضراء )، وتوجد علاقة ارتباطية إيجابية بين أبعاد الابداع الإداري واستراتيجيات قبعات التفکير الست.

الكلمات الرئيسية