Evaluation du manuel Club @Dos selon le modèle TPACK دراسة تقويميه لمنهج Club @Dos لتدريس اللغة الفرنسية في ضوء نموذج TPACK

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة السويس - کلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس

المستخلص

الاهتمام بإعداد المعلم من أهم توصيات المؤتمرات العلميه في کل الدول المتقدمة، لذا فإنالمناهج المقدمه للمتعلمين تحتاج دوما الي التعديل والتقويم، و في عصر الانفجار المعرفي في مجال التربية وخاصه في مجال التکنولوجي، ظهرت العديد من النماذج التي تهدف الي ادخال التکنولوجيا في التعليم، مثل نموذج ال TPACK٬ والذي يتشکل من عده ابعاد تتداخل بعضها مع البعض، حيث يشتمل علي ثلاثة ابعاد: البعد الأول والخاص بالمعرفة بالمحتوي والبعد المتمثل في المعرفة البيداغوجية او بأصول التدريس والبعد الخاص بالمعرفة التکنولوجية.



وفي دراسة تقويميه لمقررات المرحله الثانويه في الصفوف الثلاث ، فقد قامت الباحث باعداد استبيان يتکون من تلک الابعاد الثلاث، في ضوء نموذج ال TPACK وذلک للوقوف علي مدي ما تضمنه مقررات المرحله الثانويه في الصفوف الثلاث ، من مهارات تکنولوجيه تساهم في التنمية المستدامة للمتعلمين ، وقد قام الباحث بالاطلاع علي تلک المقررات و قام بعمل لقاءات مع مدرسي و موجهي تلک المرحله تحقق من خلالها بان هناک قصورشديد فيما يخص ادماج المهارات التکنولوجية وتوظيفها لمقررات المرحله الثانويه ، مما دفع الباحث الي القيام بتلک الدراسه في ضوء نموذج ال TPACK

الكلمات الرئيسية