مهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة وصفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم، والتعرف على أثر متغيرات عدد سنوات الخبرة الوظيفية، والمرحلة التي يُدَّرس لها المعلم، وجنس المعلم على توافر مهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم، ولتحقيق هذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي المسحي (تحليل عمل، وتحليل محتوى)؛ من خلال الاجراءات التالية: إعداد قائمة بمهارات العصر الرقمي الواجب توافرها لدى معلمي العلوم- إعداد اختبار، وبطاقة ملاحظة، واستبيان لقياس مدى توافر مهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم وضبطهم- إعداد استمارة تحليل محتوى دفاتر تحضير معلمي العلوم في ضوء مهارات العصر الرقمي الواجب توافرها لديهم، وضبطها- اختيار عينة الدراسة عشوائياً من معلمي العلوم بمدينة قنا، وتطبيق تجربة الدراسة عليهم، وقد أشارت النتائج إلى أن المستوى العام لمدى توافر الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم ضعيف، وأنه يوجد أثر لمتغير عدد سنوات الخبرة الوظيفية على توافر الجانب المعرفي لمهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم لصالح المعلمين الذين لهم خبرة وظيفية أقل من عشر سنوات، بينما لا يوجد أثر لنفس المتغير على توافر الجانب الأدائي لمهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم، وأنه يوجد أثر لمتغير المرحلة التي يُدَّرس لها المعلم على توافر مهارات العصر الرقمي لدى معلمي العلوم بجانبيها المعرفي والأدائي لصالح معلمي المرحلة الثانوية، بينما لا يوجد أثر لمتغير جنس المعلم على توافر مهارات العصر الرقمي بجانبيها المعرفي والأدائي لدى معلمي العلوم، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمي العلوم قبل الخدمة وأثنائها على مهارات العصر الرقمي.

الكلمات الرئيسية