واقع تطبيق القيادة الموزعة بمدارس التعليم ما قبل الجامعي في محافظة الفيوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر العاملين ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم، کلية التربية

2 جامعة المنيا- کلية التربية

3 أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعد كلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص : سعى البحث الحالي إلى توضيح واقع تطبيق القيادة الموزعة بمدارس التعليم ما قبل الجامعي في محافظة الفيوم ومعوقات تطبيقها وذلك من خلال توضيح الأسس النظرية والفكرية التي تقوم عليها القيادة الموزعة وتوضيح طبيعة  أداء القيادات المدرسية بمدارس التعليم ما قبل الجامعي وتوضيح واقع تطبيق القيادة الموزعة بمدارس التعليم ما قبل الجامعي بمحافظة الفيوم ووضع آليات مقترحة لتطبيق القيادة الموزعة بمدارس التعليم ما قبل الجامعي في محافظة الفيوم  واعتمد البحث على المنهج الوصفي وتم تطبيق استبانه على عينة بلغ قوامها (325) من مديري ووكلاء ومعلمي التعليم الثانوي العام وتوصل البحث إلى وجود قصور في مجالات تطبيق القيادة الموزعة ووجود معوقات تحول دون تطبيق القيادة الموزعة.
الكلمات المفتاحية : تطبيق ، التعليم ما قبل الجامعي ، القيادة الموزعة ، معوقات .
Abstract : The current study aimed at clarifying the current state of the application of  Distributed leadership in Prior university Education Schools and the application Constraints  by exploring threotical and ideological basics of  distributed leadership, and identifying the current state of the Performance of  school leaders of   prior university Education Schools , and identifying the current state of the application of  distributed leadership in prior university Education Schools, and suggesting a proposal for the application  of  Distributed leadership. The study depended on descriptive approach . A questionnaire was applid to a sample of (325) employees of secondary education . The findings of the study proved that the current state of the application of  Distributed leadership in prior university Education Schools  in fayoum Governorate was low .
Key words: Application  , Prior university Education, Distributive leadership , Constraints .

الكلمات الرئيسية