الخصائص السيكومترية لمقياس النمو اللغوي المصور لدى الأطفال المتأخرين لغوياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الصحة النفسية

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الفيوم

3 قسم علم النفس -کلية الآداب - جامعةالفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس النمو اللغوي المصور لدى الأطفال المتأخرين لغوياً ، لذا طبق المقياس على عينة قوامها (30) طفلاً / طفلةً من الأطفال المتأخرين لغوياً بمركز الحسين للتأهيل و التخاطب ، و أكاديمية smile kids بمحافظة الفيوم للعام الجامعي 2021 - 2022، بمتوسط عمرى مقداره (9.1 ) عامًا وانحراف معياري مقداره ( 3.4 ) ، وتم التحقق من الإتساق الداخلي بثلاثة طرق ، وتم التأكد من صدق المقياس حيث تم استخدام صدق المحكمين ، وصدق المحك الخارجي وقد تمتع المقياس بدرجة مقبولة من الصدق ، كما تم التحقق من ثبات المقياس من خلال طريقة  معامل ( ألفا كروبناخ ) ، وطريقة التجزئة النصفية ، وقد حقق المقياس درجة جيدة من الثبات .
 
Summary
The aim of the present study is to verify the psychometric properties of the illustrated language development scale for language-retarded children. Therefore, the scale was applied to a sample of (30) language-retarded children (male/female) at the Hussein Centre for Rehabilitation and Speech and the Smile Kids Academy in Fayoum Governorate for the academic year 2021-2022 with an average age of (9.1) years and a standard deviation of (3.4). Besides, the internal consistency was verified in three ways. Moreover, in order to ensure the scale's validity, the arbitrators' validity and the external test were used. Additionally, the scale has an acceptable degree of validity. The reliability of the scale was also verified through the method of (Alpha Cronbach's coefficient), and the half-segment method. Thus, the scale achieved a good degree of reliability.
Keywords :- the psychometric properties ,  language development , language-retarded children.

الكلمات الرئيسية