الأليکسيثيميا في ضوء متغيري النوع والتخصص لدى طلاب جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم، الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:

هدف البحث إلى التعرف على الفروق في مستوى الأليکسيثيميا وأبعادها وفقًا لمتغير النوع (ذکور/ إناث), ووفقًا لمتغير التخصص الجامعي(أدبي/ علمي) لدى طلاب جامعة الفيوم, وتکونت عينة البحث من (380) طالبًا وطالبة منهم (168) طالبًا و(212) طالبة ببعض الکليات من طلاب جامعة الفيوم للعام الدراسي(2020/ 2021م), وقد تراوحت أعمارهم من (19- 23) عامًا بمتوسط عمري (20,29) عامًا, وانحراف معياري قدره (1,19). واعتمد البحث على المنهج الوصفي: الارتباطي المقارن, واستخدم الباحث الأداة التالية: مقياس الأليکسيثيميا (إعداد الباحث). وقد کشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور ومتوسطات درجات الإناث في مقياس الأليکسيثيميا وأبعاده, ما عدا بُعد الصعوبة في التخيل وأحلام اليقظة فقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متوسطات درجات الذکور, کما کشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب ذوي التخصص الأدبي ومتوسطات درجات طلاب ذوي التخصص العلمي في مقياس الأليکسيثيميا وأبعاده, لدى طلاب الجامعة من عينة البحث.

الكلمات الرئيسية