أثر وحدة مقترحة فى ضوء مستحدثات علم الفضاء علي تنمية التفکير السابر والاتجاه نحو دراستها لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه جامعة الزقايق

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف علي أثر وحدة مقترحة فى ضوء مستحدثات علم الفضاء علي تنمية مهارات التفکير السابر والتتجاه نحو دراسة مستحدثات الفضاء لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد (الوحدة المقترحة فى ضوء مستحدثات علم الفضاء – اختبار مهارات التفکير السابر – مقياس الاتجاه نحو دراسة مستحدثات علم الفضاء ) ، وتم اختيار عينة الدراسة والتى تمثلت فى طلاب الصف الثالث الاعدادى بإحدى مدارس المرحلة الاعدادية بمحافظة الشرقية، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير السابر ککل وفي أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، کما يتضح کبر حجم وقوة التأثير، مما يدل على فاعلية تدريس الوحدة المقترحة المُعدة في تنمية مهارات التفکيرالسابر لدى طلاب الصف الثالث الاعدادى عينة البحث المحددة، کما توصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو دراسة مستحدثات الفضاء ککل وفي أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، کما يتضح کبر حجم وقوة التأثير ، مما يدل على فاعلية تدريس الوحدة المُعدة في ضوء مستحدثات الفضاء في تنمية اتجاه طلاب الصف الثالث الاعدادى عينة البحث المحددة نحو دراسة مستحدثات علم الفضاء،کما توصل البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفکيرالسابر ودرجاتهم في مقياس الاتجاه نحو دراسة مستحدثات علم الفضاء،

الكلمات الرئيسية