فاعلية برنامج مقترح في مهارات التدريس قائم على التعلم الخبراتى لتنمية مهارات التفکير البيني وبعض المعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم لدى الطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية/ جامعة الزقازيق

2 کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير البيني وتصويب بعض المعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم لدى الطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا، ومن أجل تحقيق ذلک تم اقتراح برنامج في مهارات التدريس قائم على نموذج mARC للتعلم الخبراتى وهو اختصار لـ (more Authentic, Reflective and Collaborative) (أکثر فاعلية وتأملًا وتعاونًا)، ولقد حدد البحث مهارات التفکير البيني، والمعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم اللازمة للطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا من خلال إعداد قائمتين تم تحکيمهما من قبل المتخصصين، والاعتماد عليهما فى تحديد أهداف تدريس البرنامج المقترح في مهارات التدريس واستقر البحث على تحديد أربعة مهارات للتفکير البيني وهى:( مهارة الاستقصاء البيني، مهارة التواصل البيني، مهارة إيجاد الروابط البينية، مهارة الفهم البيني)، وتحديد خمسة أبعاد للمعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم وهى (مصدر المعرفة ، بنية المعرفة وتعديلها، سرعة التعلم، التحکم في التعلم، وحدة المعرفة)، ولقد تمثلت أدوات البحث فى مقياس الأداء المتدرج لمهارات التفکير البيني، ومقياس المعتقدات الإبستمولوجية (من إعداد الباحثتان)، وبلغت عينة البحث40 طالب وطالبة من شعبتى الفيزياء والجغرافيا بالفرقة الثانية کلية التربية جامعة الزقازيق، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحد، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلبة المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لکلا من مقياس التفکير البينى، ومقياس المعتقدات الإبستمولوجية لصالح التطبيق البعدى، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفکير البيني، والمعتقدات الإبستمولوجية، وقدم البحث توصياته بضرورة الاهتمام بالتعليم الجامعي المبني على التفکير البيني کونه يهدف الى تنمية قدرات الطلبة المعلمين ذوي التخصصات المتباينة وتطويرها.

الكلمات الرئيسية