دور جامعة الملک خالد في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(ماجستير السياسات التربوية) کلية التربية/جامعة الملک خالد/ المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع امتلاک طلبة جامعة الملک خالد لمهارات القرن الواحد والعشرين (التعلم والإبداع والمهارات التقنية) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة الملک خالد، ولتحقيق أهداف هذا البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة مکونة من (35) من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الملک خالد توصلت نتائج الدراسة إلى إن المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول واقع امتلاک طلبة جامعة الملک خالد لمهارات التفکير الإبداعي کانت کبيرة وبمتوسط (3.52) وانحراف معياري (8.04)، وإن المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول واقع امتلاک طلبة جامعة الملک خالد لمهارات التفکير ما وراء المعرفي کانت کبيرة وبمتوسط (3.67) وانحراف معياري (6.9)، وإن المتوسط العام لاستجابات العينة حول واقع امتلاک طلبة جامعة الملک خالد لمهارة حل المشکلات کانت کبيرة وبمتوسط(3.82) وانحراف معياري (8.6)، وإن المتوسط العام لاستجابات أفراد العينة حول واقع امتلاک طلبة جامعة الملک خالد للمهارات التقنية کانت کبيرة وبمتوسط(4.05) وانحراف معياري(4.4)، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق إحصائية في استجابات العينة حول دور جامعة الملک خالد في تنمية مهارات القرن ال 21 لدى الطلبة تعزى لمتغيرات (سنوات الخبرة، الرتبة العلمية، الوظيفة الحالية).

الكلمات الرئيسية