التسويف الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

3 جامعة الفيوم - کلية التربية -قسم علم النفس التربوى

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى تَعرٌف الاختلاف في التسويف الأکاديمي لدى طلبة جامعة الفيوم في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية المتمثلة في النوع (ذکور_إناث), والتخصص الدراسي (علمي_أدبي), والفرقة الدراسية (الفرقة الأولى _ الفرقة الثانية _ الفرقة الثالثة _ الفرقة الرابعة), وليتحقق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياس التسويف الأکاديمي وتم تطبيقه على عينة قوامها (280) طالب وطالبة من طلبة کلية التربية وطلبة کلية التمريض وطلبة کلية الآداب بجامعة الفيوم, بمتوسط عمري(19.94)  وانحراف معياري مقداره(1.39), وتوصلت النتائج إلى وجود اختلافًا دالًا إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور ومتوسطي درجات الإناث في التسويف الأکاديمي لصالح الذکور, کما وجد اختلافًا دالًا إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة التخصصات العلمية ومتوسطي درجات طلبة التخصصات الأدبية في التسويف الأکاديمي لصالح التخصصات الأدبية, کما أسفرت النتائج عن عدم وجود اختلافًا دالًا احصائيًا في التسويف الأکاديمي وفقًا للفرقة الدراسية ( الفرقة: الأولى _ الثانية _ الثالثة _ الرابعة).
Academic Procrastination in light of some Demographic
Variables among University Student
Summary
The current research aimed at exploring the differences in academic procrastination of undergraduate students according to some demographic variables (gender, academic major, academic grade). To achieve the aim of the study, the researcher prepared an academic procrastination scale, and it was applied to a sample of (280) A male and female students of the college of education,Nursing and Arts, Fayoum University with an average age of (19.94) and a standard deviation (1.39), and the results of the research found that There were statistically significant differences between males and females in the  academic procrastination in favor of male, There were also statistically significant differences in academic procrastination between students of scientific and literary majors in favor of benefit of literary majors, the absence of statistically significant differences in academic procrastination attributable to the academic grade (first - second - third - fourth).
Key words: academic procrastination - some demographic variables - university students

الكلمات الرئيسية