التسويف الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

3 جامعة الفيوم - کلية التربية -قسم علم النفس التربوى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في التسويف الأکاديمي لدى طلبة جامعة الفيوم في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية المتمثلة في النوع (ذکور _ إناث), والتخصص الدراسي (علمي _ أدبي), والفرقة الدراسية (الفرقة الأولى _ الفرقة الثانية _ الفرقة الثالثة _ الفرقة الرابعة), وليتحقق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياس التسويف الأکاديمي وتم تطبيقه على عينة قوامها (280) طالب وطالبة من طلبة کلية التربية وطلبة کلية التمريض وطلبة کلية الآداب بجامعة الفيوم, بمتوسط عمري ( 19,94) وانحراف معياري مقداره (1,39), وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور ومتوسطي درجات الإناث في التسويف الأکاديمي تعزى لصالح الذکور, کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة التخصصات العلمية ومتوسطي درجات طلبة التخصصات الأدبية في التسويف الأکاديمي تعزى لصالح التخصصات الأدبية, کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التسويف الأکاديمي تبعًا للفرقة الدراسية ( الفرقة: الأولى _ الثانية _ الثالثة _ الرابعة).

الكلمات الرئيسية