الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في التنبؤ بالقلق الکتابي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى - کلية التربية جامعة الفيوم

2 استاذ علم النفس التربوى المتفرغ کلية التربية جامعة الفيوم

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى إسهام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في التنبؤ بالقلق الکتابي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، وتکونت العينة الاستطلاعية من (160) طالبًا وطالبة، کما تکونت عينة البحث الأساسية من (430) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، للعام الدراسي (2020/2021). وأعدَّ الباحث مقياسًا لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياسًا للقلق الکتابي.

وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للأدوات باستخدام التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي، ونظرية الاستجابة للمفردة، بالإضافة إلى الصدق التقاربي والتباعدي، وثبات البنية، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين القلق الکتابي وأبعاده (القلق المعرفي، والقلق الفسيولوجي، والقلق السلوکي) واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى عينة البحث، کما توصل البحث إلى أن استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا تتنبأ بالقلق الکتابي تنبؤًا دالاً إحصائيًا، وأنها تفسر نسبة قدرها (73,5%) من تباين متغير القلق الکتابي.



The aim of this research is to identify the extent to which self-regulating learning strategies contribute to predicting writing anxiety among post-graduate students in the Faculty of Education. The survey sample consisted of (160) male and female students, The basic research sample consisted of (430) male and female post-graduate students in the Faculty of Education, for the academic year (2020/2021). The researcher prepared a scale for self-regulating learning strategies, and a scale for writing anxiety.

الكلمات الرئيسية