الفروق في سوء التوافق الزواجي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى المعلمات بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين سوء التوافق الزواجي و بعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من معلمات المرحلة الابتدائية بمحافظه الفيوم(مستوي الدخل ،المستوي التعليمي للزوج) ، لدي عينة مكونة من (215) معلمة بالمرحلة الإبتدائية ،حيث استخدمت الباحثة استمارة البيانات الديموغرافية (إعداد الباحثة) ومقياس سوء التوافق الزواجي(إعداد الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى أنة لا توجد فروق دالة في سوء التوافق الزواجي لدي المعلمات تعزي لمستوي الدخل حيث إن F(2,208)=502 ,P.value =.606 وحيث إن P.value المساوية0.606  هي أكبر من مستوي الدلالة المقبول .05 ؛ لذا فإن الفروق غير دالة إحصائياً. كما لم تتوصل الدراسة لوجود فروق دالة إحصائية في مستوي التوافق الزواجي يمكن عزوها لمؤهل الزوج حيث T(20)=1.307 ,P-value=0.193  وحيث إن P-value  المساوية 0.193 أكبر من مستوي الدلالة المقبول .05 ؛ لذا فإن الفروق في سوء التوافق الزواجي التي تعزي لمؤهل الزوج ليست دالة إحصائياً.
 

الكلمات الرئيسية