الفاعلية الذاتية الکتابية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى - کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على الفروق في الفاعلية الذاتية الکتابية، لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، وفقًا للنوع ( ذکور ، إناث )، والمستوى التعليمي ( الدبلوم الخاصة ، الماجستير ، الدکتوراه )، والعمر ( 24 : 30 / 30 : 40 )، وتکونت عينة البحث الأساسية من ( 430 ) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، للعام الدراسي ( 2020 / 2021 ). وأعدَّ الباحث مقياسًا للفاعلية الذاتية الکتابية.

وتوصلت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في الفاعلية الذاتية الکتابية، وأنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الدراسات العليا في الفاعلية الذاتية الکتابية تبعًا للمستوى التعليمي، وأن الفروق جاءت لصالح طلاب الدکتوراه، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب الدراسات العليا في الفاعلية الذاتية الکتابية تبعًا لمتغير العمر.



The aim of this research is to identify the differences in self-efficacy writting among graduate students in the Faculty of Education, according to gender (males, females), educational level (special diplomas, masters, doctoral degrees), and age (24:30 / 30: 40). The basic research sample consisted of (430) male and female graduate students in the Faculty of Education, for the academic year (2020/2021). The researcher prepared a scale of self-efficacy writing.

الكلمات الرئيسية