ملامح تنظيم التعليم المنزلي في الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية المقارنة المساعد كلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

تسعى الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنظيم التعليم المنزلي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية وبما يتوافق ظروف المجتمع المصري، ولتحقيق هذا الهدف واتساقًا مع مشكلة البحث، فإن البحث الحالي يسير وفقًا لمدخل الحلول الصغرى أو ما يُطلق عليه مدخل المشكلة لبراين هولمز في الدراسات المقارنة وفق الخطوات التالية:

- الخطوة الأولى: الإطار العام للبحث، ويتضمن المقدمة، المشكلة، المنهج، الحدود، المصطلحات، الدراسات العربية والأجنبية.

- الخطوة الثانية: تحليل مشكلة البحث.

- الخطوة الثالثة: التعليم المنزلي إطار نظري من حيث المفهوم، المبررات، الوضع القانوني، الأنواع والدعائم والركائز، المزايا والعيوب، المنهجية وأساليب التقويم.

- الخطوة الرابعة: جهود تنظيم التعليم المنزلي في مصر.

- الخطوة الخامسة: جهود تنظيم التعليم المنزلي في الولايات المتحدة الأمريكية.

- الخطوة السادسة: تصور مقترح لتنظيم التعليم المنزلي في مصر بالإفادة من الخبرة الأمريكية وبما يتوافق مع ظروف المجتمع المصري.

The study seeks to develop a proposed scenario for organizing home education in Egypt in the light of the experience of the United States of America and in line with the conditions of Egyptian society. Next steps:

الكلمات الرئيسية