تطوير الكفايات المهنية لمديرى مدارس التعليم قبل الجامعى في مصر ومعوقاتها (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير بتخصص الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

2 استاذ الادارة التعليمية المساعد المتفرغ کلية التربية –جامعة بني سويف

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير الكفايات المهنية لمديرى مدارس التعليم قبل الجامعى في مصر، ورصد واقع الكفايات المهنية لمديرى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظرعينة الدراسة، ووضع آليات مقترحة لتطوير الكفايات المهنية بمصر. أعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى التحليلى، وأعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على الواقع الفعلى للكفايات المهنية. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة لتطبيق الاستبانة بلغ عددها (450)من مديرى ووكلاء المدارس والمعلمين, وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الكفايات المهنية لمديرى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بنسبة مئوية بنسبة مئوية (46.67%) ، وبمتوسط حسابي عام (1.40 من 3) وهو منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66) ويرجع ذلك إلى وجود قصور فى الكفايات المهنية والأدائية والمهارية والتخطيطية والتنظيمية لدى مديرى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ونتج عن هذا الواقع ضرورة وضع آليات مقترحة لتطوير الكفايات المهنية لدى مديرى مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسى لمواكبة التطوير والتحسين المستمر للتمكن من مواجهة التحديات المتغيرة المتسارعة وتحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة التعليمية.
كلمات مفتاحية :تطوير , الكفايات المهنية ,التعليم قبل الجامعى , معوقات.
 
Abstract: The current research aims at developing the professional competencies of the principals of pre-university education schools in Egypt, to identify the status quo of the professional competencies of school principals of the first cycle of basic education from the point of view of the study sample, and to design proposed mechanisms for the development of professional competencies in Egypt. The current research used the analytic descriptive approach, and applied a questionnaire in its field framework to identify the actual reality of professional competencies. The study sample was chosen by a simple random method to apply the questionaire to (450) school principals, deputy principals and teachers. The study found that the reality of the professional competencies of school principals in the first cycle of basic education is a percentage of (46.67%), and with arithmetic mean (1.40 out of 3).  That means it is low as it falls in the category (1.00 to 1.66). This is due to the deficiency in the professional, performance, skill, planning and organizational competencies of the school principals of the first cycle of basic education, and this fact resulted in the necessity of designing proposed mechanisms to develop their professional competencies in order to keep pace with the continuous development and improvement, and to be able to face the rapidly changing challenges and achieve the desired goals of the educational institution.
Key words: Development, Administrative competencies, pre-university Education, Constraints

الكلمات الرئيسية