تطوير الکفايات المهنية لمديري مدارس التعليم قبل الجامعي في مصر ومعوقاتها (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير بتخصص الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

2 استاذ الادارة التعليمية المساعد المتفرغ کلية التربية –جامعة بني سويف

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير الکفايات المهنية لمديرى مدارس التعليم قبل الجامعي في مصر، ورصد واقع الکفايات المهنية لمديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر عينة الدراسة، ووضع آليات مقترحة لتطوير الکفايات المهنية بمصر. أعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وأعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على الواقع الفعلي للکفايات المهنية. توصلت الدراسة إلى أن واقع الکفايات المهنية لمديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي منخفض، ونتج عن هذا الواقع ضرورة وضع تصور مقترح لتطوير الکفايات المهنية لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمواکبة التطوير والتحسين المستمر للتمکن من مواجهة التحديات المتغيرة المتسارعة وتحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة التعليمية.

The current research aims at developing the professional competencies of principals of pre-university education schools in Egypt, to identify the status quo of the professional competencies of school principals in the first cycle of basic education from the point of view of the study sample, and to develop proposed mechanisms for the development of professional competencies in Egypt. The current research used the descriptive approach, and in its field framework, it applied a questionnaire to identify the actual reality of professional competencies. The study found that the reality of the professional competencies of school principals in the first cycle of basic education is low,

الكلمات الرئيسية