تطوير الأداء الإداري للقيادات الوسطى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التحسين المستمر " آليات مقترحة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية ، جامعة الفيوم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 قسم التربية المقارنة - کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث
        تهدف هذه الدراسة إلى : بيان كيفية استخدام مدخل التحسين المستمر لتطوير الأداء الإداري للقيادات الوسطى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم ،  فالمؤسسات التعليمية أحد أهم مؤسسات الدولة التي لابد لها من مواجهة التغيرات والتحديات ، ومواكبة التطورات بفاعلية ، للوصول إلى أعلى درجة من الكفاءة في الأداء من أجل تحقيق الأهداف المرجوة ، وتحتاج قطاعات التعليم لمواجهة  هذه التحديات المعاصرة إلى نوعية معينة من قيادات الإشراف التربوي القادرعلى فهم التغيير وممارسة متطلباته بنجاح ، وقد لاقت قضية تطوير الأداء الإداري للقيادات التعليمية  لدى الدول المتقدمة مكانة بارزة ، بوصف تطوير الأداء من أهم العمليات التي يجب فهمها وتبنيها للوصول بمؤسسات التعليم إلى الريادة والنهوض بالمجتمع .
        وتتناول الدراسة  المقصود بالقيادات الوسطى ، وأهميتها في المنظومة التعليمية ،  ووظائفها في الفكر التربوي المعاصر ، مفهوم مدخل التحسين المستمر وأهميته ، ومبادئه ، وخطوات تطبيقه ، كما تتناول الدراسة بعض الآليات المقترحة لتطوير الأداء الإداري للقيادات الوسطى في ضوء مدخل التحسين المستمر ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة للتعرف على واقع الأداء الإداري للقيادات الوسطى بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم من خلال عينة مكونة (81) فردا من القيادات الوسطى بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم ، وتوصلت الباحثة إلى أن بعض القيادات الوسطى ليس لديها الصلاحيات الكافية لإتخاذ القرارات الخاصة بعملها ،وتفتقر العمل في فريق، كما أن الإدارة لاتوفر التحفيز والدعم الكافي للتحسين المستمر .
Summary
This study aims to show how to use the entrance of continuous improvement to develop the administrative performance of Middle leaders in the Directorate of education in Fayoum governorate, as educational institutions are one of the most important state institutions that have to face changes and challenges, and keep abreast of developments effectively , to reach the highest degree of efficiency in performance in Processes that must be understood and adopted to lead education institutions to the advancement of society
The study deals with the meaning of Middle leaders , their importance in the educational system , and their functions in contemporary educational thought, the concept of the entrance of continuous improvement, its importance , principles , and the steps of its application, the study also addresses some of the mechanisms proposed to develop the administrative performance of Middle leaders in light of the entrance of continuous improvement , the study Decisions about their work, lack work in a team, and management does not provide sufficient motivation and support for continuous improvement
Key words: middle leadership, continuous improvement

الكلمات الرئيسية