تطوير الأداء الإداري للقيادات الوسطى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل التحسين المستمر " آليات مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة الفيوم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى : بيان کيفية استخدام مدخل التحسين المستمر لتطوير الأداء الإداري للقيادات الوسطى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم ، فالمؤسسات التعليمية أحد أهم مؤسسات الدولة التي لابد لها من مواجهة التغيرات والتحديات ، ومواکبة التطورات بفاعلية ، للوصول إلى أعلى درجة من الکفاءة في الأداء من أجل تحقيق الأهداف المرجوة ، وتحتاج قطاعات التعليم لمواجهة هذه التحديات المعاصرة إلى نوعية معينة من قيادات الإشراف التربوي القادر على فهم التغيير وممارسة متطلباته بنجاح ، وقد لاقت قضية تطوير الأداء الإداري للقيادات التعليمية لدى الدول المتقدمة مکانة بارزة ، بوصف تطوير الأداء من أهم العمليات التي يجب فهمها وتبنيها للوصول بمؤسسات التعليم إلى الريادة والنهوض بالمجتمع.

وتتناول الدراسة المقصود بالقيادات الوسطى ، وأهميتها في المنظومة التعليمية ، ووظائفها في الفکر التربوي المعاصر ، مفهوم مدخل التحسين المستمر وأهميته ، ومبادئه ، وخطوات تطبيقه ، کما تتناول الدراسة بعض الآليات المقترحة لتطوير الأداء الإداري للقيادات الوسطى في ضوء مدخل التحسين المستمر

الكلمات الرئيسية