الإبداع الإداري و علاقته بأليات حسم الصراع الإداري في مدارس التعليم ما قبل الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية لمفهوم و عناصر و أساليب تنمية الإبداع الإداري ، وأهميته لحسم الصراع الإداري مع التعرف على طبيعة الصراع الإداري , و رصد واقع تحقيق الإبداع الإداري من وجهة نظر عينة الدراسة لحسم الصراع الإداري في مدارس التعليم ما قبل الجامعي ، ووضع آليات مقترحة لتنمية مهارات الإبداع الإداري لحسم الصراع الإداري لدى مدارس التعليم ما قبل الجامعي ، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، واعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على واقع الإبداع الإداري ليتحقق حسم الصراع الإداري ، توصلت الدراسة إلى أن واقع الإبداع الإداري جاءت بوزن نسبي (0.527)، وبمتوسط حسابي عام(1.58 من 3) وهو منخفض حيث أنه يقع فى الفئة (1.00 إلى 1.66) , ومن أهمها: إعادة بناء و تصميم المؤسسات التعليمية الإبداعية لحسم الصراع الإداري و تشمل (أسلوب القيادة / القيم/ الهياکل/ النظم / الموارد ) لتهيئة بيئة صحية وآمنة وجاذبة , إنشاء مرکز خاص بتدريب القيادات بمستوياتها المختلفة للقدرة على إدارة الصراع داخل مؤسساتهم , وضع برامج لتنمية الإبداع الإداري و تشجيع الإبداع و تدريبهم على إدراک مخاطر الصراع السلبي .

الكلمات الرئيسية