استغلال الموارد البشرية ودورها في التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان

3 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم التربية المقارنة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي واقع استثمار الموارد البشرية ودورها في التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الثانوي العام بمصر . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي  ، ولتجميع البيانات تم تصميم استبانة موجهة إلي أعضاء الإدارة المدرسية (مديرين / وكلاء)، والمعلمين ببعض مدارس التعليم الثانوي العام بمصر بمحافظات (القاهرة – الفيوم – بني سويف)،  ولتحليل البيانات الأولية للدراسة؛ تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS Vr22) لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة (400) مفردة .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن درجة توافر ممارسات استثمار الموارد البشرية في مدارس التعليم الثانوي العام موجودة بدرجة متوسطة , مما يشير إلي ضعف قدرة بعض المدارس علي استثمار قدرات العاملين والعمل علي صقلها وتنميتها, ضعف قدرتها علي التحسين المستمر لخدماتها التعليمية وبنية الاتصالات الأساسية بها ,  مما يستدعي العمل علي دعم استثمار الموارد البشرية في التعليم الثانوي العام.
الكلمات المفتاحية: الاستثمار، الموارد البشرية، التخطيط الاستراتيجي.
 
 
Abstract of the study
        The study aimed to identify the reality  of human resources investment and their role in strategic planning in general secondary education in Egypt,  The study used the Descriptive Methodology, and the data collection, a questionnaire was designed for the members of the school administration (principals / agents),  and the teachers at some general secondary education schools in Egypt in the governorates of (Cairo - Fayoum - Beni Suef). To analyze the preliminary data of the study, (SPSS Vr22) for initial data entry. The sample size was 400.
   The study found a number of results, the most important of which is that the degree of availability of human resource investment practices in general secondary education is medium, which indicates the weak ability of some schools to exploit the capabilities of workers and work to refine and develop them, weakness in its ability to continuously improve its educational services and communication infrastructure , this calls for working to support the investment of human resources in general secondary education
 
Key words: investment , the human resources  , Strategic Planning

الكلمات الرئيسية